سيرة ذاتية مختصرة

سـيرة ذاتـية مختصرة
للدكتورة: آسية البوعلي
asyah.albualy@trc.gov.om

الدكتورة آسية بنت ناصر بن سيف البوعلي، من مواليد جزيرة زنجبار (15 مارس 1962م) حاصلة على دكتوراه النقد – في مايو عام 2000م – بتقديـر ممتاز مع مرتبة الشـرف من قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة القاهرة.
هي الأستاذ المساعد (سابقًا) بقسم اللغة العربية وآدابها – كلية الآداب والعلوم الاجتماعية – جامعة السلطان قابوس.
تعمل(منذ يونيو 2006م ) مستشارًا للثقافة والعلوم الإنسانية بمجلس البحث العلمي بسلطنة عُمان، بموجب أمرٍ سامٍ من لدن صاحب الجلالة السلطان : قابوس بن سعيد المعظم .
صدر لها كتاب بعنوان ” الرائدة أ.د فاطمة بنت سالم بن سيف المعمري (1911-2002) دراسة تاريخية وثائقية أكاديمية طبعة وزارة التراث والثقافة مسقط سلطنة عُمان.
لها ستة بحوث في النقد الروائي والقصة القصيرة والأدب الشعبي بصفة خاصة ، منشورة في مجلات علمية مُحكمَّة بالجامعة الأمريكية ببيروت، وجامعة البترا بالأردن، وجامعة المنصورة بمصر، ومجلة الفنون الشعبية بالقاهرة، ومجلة الفن والتراث الشعبي برأس الخيمة .
بالإضافة إلى خمسة بحوث في النقد بصفة عامة، منشورة في مجلة نزوى الثقافية بسلطنة عُمان، ومجلة مرآة الجامعة بجامعة السلطان قابوس , وإصدارات المنتدى الأدبي بمسقط .
هذا فضلاً عن ما يقرب السبعين مقالاً في النقد الفني (أدب – مسرح – سينما – دراما تليفزيونية – فنون تشكيلية – تصوير ضوئي – موسيقى)، منشورة بجريدة ((الوطن)) بمسقط.
شاركت في فعاليات عدة: حوارات إعلامية و مؤتمرات علمية وندوات ثقافية ومهرجانات فنية… إلخ على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، فضلاً عن مشاركتها في الأعمال التطوعية ، وقد تم منحها شهادات شكر وتقدير على الصعيد العربي والدولي .
من تلك الشهادات شهادة شكر و تقدير من مؤسسة ( Smeth Sonion ) للفلكلور بواشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية ، في يونيو 2005م، ودرع تكريم وشهادة تقدير من مهرجان ملتقي الرواد والمبدعين العرب، دمشق، سوريا في ديسمبر 2008م ، المهرجان أُقيم تحت رعاية الرئيس الدكتور: بشار الأسد وجامعة الدول العربية.
تم انتخابها عضوا لمجلس أمناء الشبكة الإسلامية للنساء العالمات ، وذلك بمقتضي بحث قدمته عن ” النخب النسوية العُمانية بين تحقيق الذات وتطورات المستقبل” في المؤتمر التأسيسي للشبكة النساء العالمات في العالم الإسلامي ، الذي عقد في طهران، جمهورية إيران الإسلامية في يناير 2010م، ومن ثَم تم انتخاب د. آسية البوعلي عضوا لمجلس أمناء الشبكة الإسلامية للنساء العالمات بموجب قرار المؤتمر التأسيسي، وقد صادق على هذا القرار معالي رئيس المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( إيسيسكو). كما كُرمت د. آسية البوعلي في أكتوبر 2010م بماليزيا – كوالالمبور في المؤتمر العالمي الخامس لوزراء التعليم العالي والبحث العلمي، حيث قدمت ورقة عمل عن “تمكين المرأة” نيابة عن النساء في كافة الدول العربية .
الدكتورة آسية البوعلي هي حفيدة الراحلة الأستاذة الدكتورة فاطمة بنت سالم بن سيف المعمري، أول مَنْ حصل على الدكتوراه -عام 1955م ، إنجلترا – على مستوى النساء والرجال قاطبة في دول الخليج العربية، وثاني امرأة تحصل على هذه الشهادة في الوطن العربي.
وهي ابنة شريفة اللمكي ؛أول مَنْ تخرج من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1955م ، على مستوى نساء ورجال سلطنة عُمان ودول الخليج العربية ، ولهذه الريادة، إضافة إلى تميز سيرتها خلال سنوات الدراسة ، كرمت الجامعة الأمريكية شريفة اللمكي ، بمسقط في فبراير 2010م وقد احتفت كافة وسائل الإعلام العُمانية بهذا التكريم .
لمزيد من التفاصيل عن السيرة الذاتية للدكتورة آسية البوعلي راجع على الإنترنت موقع وزارة التراث الثقافة : بيانات الكُتاب والأدباء والفنانين العُمانيين.

One Response to سيرة ذاتية مختصرة

  1. mimi says:

    شكرا
    أريد من سباتكم بعض الدراسات حول الادب الافريقي

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s