ملخص بحث عنصر المكان في الطواف حيث الجمر لبدرية الشحي

ملخص يتضمن أهم الأفكار والنتائج المتوقعة من دراسة عنصر المكان في رواية: “الطواف حيث الجمر” لبدرية الشحي قبل الخوض في الحديث عن دراسة عنصر المكان في رواية “الطواف حيث الجمر” لبدرية الشحي. أود إيضاح مجموعة من الملاحظات الهامة: 1- تُعد دراسة عنصر المكان في رواية “الطواف حيث الجمر” لبدرية الشحي استكمالاً لدراسة قد تم إنجازها في فصل صيف 2003م، والتي تضمنت دراسة المضامين النفسية في نفس الرواية، وعليه للوقوف على أهم الأفكار المتضمنة في البحث المنجز، وأهم ما تم التوصل إليه من نتائج برجاء الاطلاع على الأوراق المرفقة. 2- فور عودتي من إجازة البحث العلمي تقدمت برسالة للأستاذ الدكتور: إبراهيم إبراهيم بركات رئيس القسم (سابقاً)، حاوية على الخطوط العريضة للبحث المنجز من حيث منهاجه وعدد صفحاته وعدد المراجع … إلخ (مرفق طيه صورة من الرسالة). 3- البحث المنجز “المضامين النفسية” قد تم عرضه بأكمله للقراءة المتأنية إذ قرأه كل من د/ وليد خالص (رئيس قسم اللغة العربية) أ.د/ إبراهيم إبراهيم بركات، د. محمد عبدالحليم حامد، وذلك إيماناً مني بأن الأبحاث الأكاديمية قبل نشرها لابد أن تعرض للقراءة من قبل مَنْ سبقوني في الخبرة العلمية، للاستفادة من آرائهم السديدة والتي أسفرت بجانب بعض الملاحظات الجزئية إلى الخيارات التالية: أ- أن يبقى البحث المنجز كما هو عليه بطوله، ويضاف عليه بعد ذلك بحث عنصر المكان مع إعادة التقسيم وتغيير طفيف في المسمى ليصبح كتاباً مستقلاً كاملاً، يتجاوز عدد صفحاته المئة وخمسين صفحة. ب- أن يضغط البحث المنجز ويختصر في مالا يزيد عن خمس وثلاثين صفحة لينشر بعد ذلك في مجلة علمية محكمة. جـ- أن تنجز دراسة عنصر المكان في رواية “الطواف حيث الجمر” لبدرية الشحي في بحث مستقل بذاته، لا يزيد عن الخمس وثلاثين صفحة لينشر بعد ذلك في مجلة علمية محكمة. د- أجمعت الآراء على الانتظار بالنسبة لتقرير ما سبق حتى الانتهاء التام من دراسة عنصر المكان في الرواية، حيث اكتمال الرؤية ووضوحها. المكان في رواية “الطواف حيث الجمر” لبدرية الشحي: يُعد المكان من العناصر الفنية الهامة للنص الروائي، ومن ثم يذهب بعض النقّاد إلى أن “عبقرية الرواية حقاً حيزها”. والمكان في رواية “الطواف حيث الجمر” لبدرية الشحي له خصوصيته التي تنبع من طبيعة تقسيمه ومن العلاقة النفسية التي تربط بين البطلة (زهرة) وبين المكان. والفضاء الروائي؛ أي الخلفية الشاملة لأماكن عدة في الرواية تحوي مفردات مكانية تنقسم إلى أسطورية وواقعية. يمثل المكان الأسطورة (الحلم) أي رغبة زهرة وتطلعاتها فيما تريده من مكان ومكانة. بينما يمثل الثاني (الواقع) ما هو كائن بالفعل في حياة زهرة، وكل ما يرتبط بهذه الحياة من قيود داخلية (نفسية) وخارجية (عُرف، عادات، تقاليد، موروث). ما الذي يبحث عنه هذا البحث ؟ ينصب اهتمام البحث في البحث عن الخط الفاصل بين المكانين: الأسطوري والواقعي. ومجموعة العوامل والدافع المختلفة التي تشكل هذا الخط، وعليه من المتوقع أن يصل البحث إلى نتائج يتمثل أهمها في الآتي: – الكشف عن المكان الأسطوري (الحلم) وأهميته من حيث تمثيله لرغبة زهرة فيما تريده، وتُعد زهرة في رواية نموذجاً لتطلعات المرأة ورغباتها في الرجل والحب والسلطة … إلخ. – الكشف عن المكان الواقعي عبر رحلة الهروب (الحدث)، حدث هروب زهرة من عُمان إلى أفريقيا، ومن ثم يشكل الحدث النقلة المكانية (الجبل، نزوى، صور، مقديشو، ممباسا، البحر، الساحل، الغابة…الخ)، وأهمية الكشف لا تكمن في النقلة من مكان إلى آخر فحسب، بل في طبيعة العلاقة النفسية التي تربط بين زهرة بكل مفردة مكانية، وبكل ما يحيط بها. – الكشف عن الرغبة الملحة لتواجد زهرة على الأرض الأفريقية بكل ما في هذا التواجد من (امتلاك لأرض وسلطة والسعي نحو الحرية والانطلاق والحب والزواج بمحض الإرادة وإذلال الرجل)، يسعى الكشف نحو تفسير طبيعة الوجود العُماني في المهجر الأفريقي، من منطلق أن زهرة رمز لهذا الوجود. ومن ثم يبقى البحث عن جواب السؤال هل كان هذا الوجود فتحاً أم غزواً ؟ هل كان وجوداً حقيقياً يمثل تاريخاً يذكر ؟ أم بات حلماً تبخّر وانتهى كأحلام زهرة ؟

About Asyah Al Bualy

Born in Zanzibar on 1962, An Omani citizen. PhD. in criticism with Honours from Cairo University in May 2000. The posts that she has held have been Assistant Professor at Sultan Qaboos University, from August 2000 until June 2006. Since June 2006, she has been working at the Research Council, as Adviser for culture and humanities upon a Royal Order by His Majesty Sultan Qaboos bin Said. The content on this space is written by Dr. Asyah, it is licensed under the Creative Commons Attribution-NonCommercial-ShareAlike 3.0 Unported License.
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s